منتدى الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شبابي متنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور وصول المنتخب الاسباني الى العاصمة مدريد اجمل صور ابطال العالم 2010
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 12:24 am من طرف mostafa

» وأخيراً ............
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:48 am من طرف MoaazHallak

» القنوات الناقلة لأقوى البطولات الأوربية مجاناً ( ترددات + شيفرات )
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:47 am من طرف MoaazHallak

» القنوات الناقلة لأقوى البطولات الأوربية مجاناً ( ترددات + شيفرات )
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:46 am من طرف MoaazHallak

» أعزائي الكرام ... تعالوا شوفوا العمارات
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:42 am من طرف MoaazHallak

» ماذا سيحدث يوم غد الجمعة الساعة 12:34 ظهرا ؟!
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 10:40 am من طرف MoaazHallak

» عيد ميلاد سعيد عمر
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 9:47 am من طرف MoaazHallak

» كلمة ومعنى
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 9:47 am من طرف MoaazHallak

» هام لكل الأعضاء الجدد المسجلين حديثا
حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 9:46 am من طرف MoaazHallak

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mostafa
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
king -2009
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
اميره
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
MoaazHallak
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
abood
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
3frret
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
amal arwad
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
mimo
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
Omar
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 
سيما
حكم تحريم الموسيقى I_vote_rcapحكم تحريم الموسيقى I_voting_barحكم تحريم الموسيقى I_vote_lcap 

 

 حكم تحريم الموسيقى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Omar
المشرف الاسلامي
المشرف الاسلامي
Omar


ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 153
العمر : 31
نقاط التميز : 230
نقاط السمعة السٌّمعَة : 1
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : على كيفك
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

حكم تحريم الموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: حكم تحريم الموسيقى   حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 5:16 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد السلام يحلو الكلام في أيامنا هذه كثر الإستماع الى الموسيقى و مشاهدت الكليبات الفاضحة و الإختلاط بين الرجال والنساء و شرب المحرمات وهناك ما أكثر .. وهنا أردتُ معرفة ما حكم الاستماع الى الموسيقى فقط و هنا اختلاف العلماء في موضوع تحريم الموسيقى. و إليكم بعض الآدلة الشرعية:
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع
قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه
أبدا من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره عبدا لكـل فـلانة وفلان
لإنشودة: تعريفها و حكمها
....... :: تعريف النشيد :: .......
النشيد في اللغة العربية :
رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق سواء كان بأصوات فردية أو جماعية .
و يكون النشيد:
لبث روح الحماس و الجأش في صفوف المجاهدين في سبيل الله & للحث على الأخلاق الكريمة و تذكير الناس بها .
....... :: حكم الإنشاد و الأدلة الشرعية لحكمه :: .......
جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بدلالات متنوعة على إباحة إنشاد الشعر واستماعه ، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم ، في سفرهم وحضرهم ، وفي مجالسهم وأعمالهم ، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق ، قال : فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال : " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة * فاغفر للأنصار والمهاجرة " فقالوا مجيبين : نحن الذين بايعوا محمدا * على الجهاد ما بقينا أبدا . رواه البخاري 3/1043
وفي المجالس أيضا ؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال :
" لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين ، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم ، وينكرون أمر جاهليتهم ، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه " 8/711 . وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها الكاتب و القارئ وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل. والحمد لله على كل شيء و نتشرف بمقترحاتكم الغالية علينا . أخوكم في الله أبو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king -2009
شبابي مميز
شبابي مميز
king -2009


ذكر

الجدي

عدد المساهمات : 309
العمر : 36
نقاط التميز : 327
نقاط السمعة السٌّمعَة : 0
العمل/الترفيه : صيانة حاسب
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 07/07/2009

حكم تحريم الموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تحريم الموسيقى   حكم تحريم الموسيقى I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:32 pm

مشكووووووور معلم ابداع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تحريم الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشباب :: القسم الاسلامي :: منتدى المواضيع الاسلامية العامة-
انتقل الى: